recent
أخبار عاجلة

تفاصيل صالون د.صديق عفيفي عن "اليابان في كوكب آخر"

 



تفاصيل صالون د.صديق عفيفي 

عن "اليابان في كوكب آخر"





كتبت ٱية معتز صلاح الدين 

--وسط حضور حاشد ناقش صالون الدكتور صديق عفيفي مساء  الإثنين موضوع "اليابان في كوكب آخر"..وتحدث في الصالون عن هذا الموضوع الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة ورئيس مجلس أمناء جامعة ميريت والأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية طيبة في بداية الندوة رحب الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بالحاضرين وأشار أن عنوان موضوع الندوة يحمل دلالة لأنه وآخرون يرون أن اليابان في دنيا غير الدنيا لأنك عندما تذهب الي  اليابان تكتشف أنها مختلفة عن أمريكا وفرنسا وبريطانيا وباقي الدول وأضاف :"أنا عدت من اليابان  الاسبوع الماضي حيث زرتها لمدة عشرة  أيام كما أن الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق سافرت لليابان عندما كانت تعد رسالة الدكتوراه على مدى عشرين عاما كما زارت اليابان بعد ذلك وكانت أثناء إعداد رسالة الدكتوراه يساعدها أستاذ جامعي قعيد وزوجته التي كانت تعاونه ومع ذلك كان يقوم بإرشاد ومساعدة الدكتورة سعاد  وأشار الأستاذ الدكتور صديق عفيفي أنه سوف يتحدث عن تجربته في زيارة اليابان ثم بعدها سوف نستمع الي الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق وفي كلمته عن اليابان قال الأستاذ الدكتور صديق عفيفي : كنت في اليابان منذ 20 يوماً حيث زرتها لمدة 10 أيام وبالفعل وجدتها في كوكب آخر ، كل شيئ مختلف وخلال  الأيام العشر كان هناك فرصة  لأن أتعرف علي ملامح عامة عن اليابان ألخصها فيما يلي:

أولاً: في اليابان يحترموا النظام جداً جداً وعندما تمشي في الشوارع تجد  هناك مشاه علي الرصيف ويسير الناس علي الرصيف في اتجاهين 

ويسير الناس في خطين وهميين دون أن يصطدم أحد منهم بالآخر 

ولا تسمع صوت لأي ياباني ..يسيروا في هدوء.

ثانياً: عندما تطلب أي شيئ من الياباني يساعدك مثلاً لو سألت عن عنوان معين تجده يساعدك ويشرح ويوصف لك المكان..ثم ينحني احتراماً لك ويودعك..والياباني يساعد الجميع بلا مقابل ..دون معرفة سابقة كما أن الياباني يحترم ضيف البلاد، مثلاً عندما أصل الي الأسانسير يطلبون منك ان تدخل الاسانسير  أولاً ..بكل احترام لأنك ضيفهم.. ولا تجدهم   صوتهم عالي أو يتخانقوا أو غير ذلك كما أنه عند النزول من الأتوبيس ينزل الكبار أولاً والسيدات أيضاً أولاً..

ثالثاً: في الشارع الياباني نجد عدد كبير من السيارات تسير في الشارع بسهولة ..لا يوجد زحام مطلقاً..لا يوجد رجل مرور واحد.


رابعاً: يعتز  اليابانيون بتاريخهم العريق..ويحرصوا دوماً علي أن يجعلوك تزور القصور اليابانية القديمة والمعابد ..وقد زرت قصر بوذا وهو من الحكماء عندهم وتشبه مكانته مكانة الأنبياء عندهم وعندما وصلت للقصر وجدت تمثال  كبيراً جداً له .. وخلفه ألف تمثال صغير لبوذا  أيضاً.

خامساً: اليابان بلد نظيف جدا، تجد الشارع يلمع لا تجد ورقة أو أي شئ في الشارع وفي كل مكان تجد نظافة    .


سادساً: هناك نظام خاص لشراء السيارة ..حيث تشترط الحكومة علي أي شخص يريد شراء سيارة أن يقوم قبل ذلك بشراء قطعة أرض تخصص مكاناً لركن السيارة..واذا لم يقم  المواطن بذلك لا يتم السماح له بشراء سيارة لذلك تجد الشوارع دوماً هناك انسيابية في المرور 

وتحدثت  بعد ذلك الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق نائب رئيس أكاديمية طيبة فأشارت إلي أنها أثناء إعداد رسالة الدكتوراه تعاملت مع أستاذ ياباني على مدى عشرين عاما كما زارت اليابان بعد ذلك وكان آخر زيارة لها عام 2019.


وتطرقت الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق الي معني كلمة اليابان وهو "بلاد الشمس المشرقة" حيث أن رمز العلم هو الشمس كما أن الشمس تعد بالنسبة لهم رمز النمو والتطوير والتكنولوجيا.

وأضافت أن هناك عدد كبير من اليابايين يستخدموا وسائل النقل العام نظراً لوجود شرط شراء قطعة أرض تكون باركينج لهم..ولذلك فإن عدم الإقبال علي شراء السيارات اليابانية للخارج  يجلب العملة الصعبة لليابان ، وكانت اليابان حتي العام الماضي الأول في تصدير السيارات لكن لأن فقط سبقتها الصين.

ونوهت الي أن اليابان تتميز بشبكة القطارات السريعة التي تسير بسرعة فائقة "300 كيلومتر في الساعة" بطريقة رائعة ومن خلال بنية أساسية قوية لدرجة أنه منذ إنشاءالقطار السريع باليابان عام 1964 وحتى الٱن لم يحدث أي حادث قطار علي مدي 60 عاماً وأشارت الي أن اليابان توفر أيضاً لراكبي الأتوبيسات وسائل الراحة المناسبة لهم.

ونوهت الي أنه علي سبيل المثال نجد البلاعات في الشوارع محاطة بالرسوم الفنيةة ،اعطوا فرصة للفنانين التشكيلية أن يرسموا علي البلاعات وحتي الآن هناك 6 آلالاف بلاعة عليها رسوم في الشوارع دون أي روتين كما أكدت الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق  أن اليابان هي الأولي في عدد ماكينات البيع الموجودة في الشوارع العامة وهي تستخدم أيضاً في التخزين لو لديك شمسية يمكن أن تخزنها  وهذه الماكينات تستخدم أيضاً في التعرف علي حالة الطقس كما أن الماكينة تلتقط لك صورة سيلفي.

وتطرقت الي استخدام اليابانيين التكنولوجيا في الفنادق حيث تجد من يستقبلك في الفنادق "روبوت" يأخذ الشنط ويدار الفندق بالروبوتات كما أن الروبوتات موجودة أيضا  في المنازل يستخدمها الأطفال في الألعاب وأيضاً في حل الألغاز والمسابقات وتطرقت الي أنه لدي اليابانيين مجموعة من القواعد الخاصة بالنظافة الشخصية مثل تخصيص حذاء لدخول الحمامات ويتعود الطفل علي ذلك منذ الصغر ، كما أن المراحيض هناك لها طبيعة خاصة وتجد الموسيقي بها وهي نظيفة جداً في كل الأماكن المطارات والفنادق والمنازل ..

وأشارت الي ان هناك تطور هائل في صناعة الملابس الشتوية كما تمكن اليابانيون من استخدام طريقة برايل للمكفوفين في محطات السكك الحديدية والشوارع.

وتعقيباً علي ذلك قال الأستاذ الدكتور صديق عفيفي أن سلوك اليابانيين نموذج يجب أن نحتذي به وأن نكسب أبنائنا سلوكيات جيدة ونربي أولادنا علي السلوكيات الحميدة..

وتحدث الأستاذ الدكتور محمد البنا أستاذ الاقتصاد الذي تطرق إلي الجانب الإقتصادي الخاص باليابان فأشار الي أن اليابان من دول العالم المتقدمة من حيث الدخل القومي وهي في المركز الثالث عالمياً بعد أمريكا والصين حيث أن أمريكا تنتج  ربع انتاج العالم من السلع والخدمات ويأتي بعدها الصين ثم اليابان.

وأشار  الأستاذ الدكتور محمد البنا إلي أن اليابان من أغني دول العالم مشيراً أن أعلي متوسطات دخل في العالم تتراوح بين 70 الي 90 ألف دولار للمواطن فى عدة دول على راسها  لوكسمبورج ..قطر..السويد

..النرويج ..ثم تأتي بعد ذلك أمريكا بمتوسط دخل 60 ألف دولار ثم اليابان ب56 ألف دولار.

كما أن اليابان نسبة التضخم بها لا تتعدي 3%والبطالة 2,5% ونوه الاستاذ الدكتور محمد البنا إلى وضع الأموال في البنوك ظاهرة غير موجودة في اليابان بكثرة  حيث أن سعر الفائدة أقل من 1 % بل أنه أحياناً البنوك تأخذ رسوم على  الحساب لذلك يتجه اليابانيون الي الاستثمار مالياً سواء في الأسهم أو السندات المتنوعة بما فيها السندات الحكومية أو الاستثمار المادي أي تتحول الأموال  الي مباني واجهزة وصناعات تحويلية وهذه من أسباب ارتفاع معدلات النمو والإزدهار في اليابان وتطرق الاستاذ الدكتور محمد البنا الي مشكلة معدل نمو السكان في اليابان حيث أنها سالبة وهذه موجودة أيضاً في ألمانيا وفرنسا وكندا وحتي في أمريكا لو قصرنا الأمر علي السكان المحليين ولذلك نجد في اليابان ترتب علي هذا الأمر أن نسبة كبار السن مرتفعة جداً مما أدي إلي الاهتمام بمسألة سن التقاعد.

ونوه الأستاذ الدكتور محمد البنا أنه في مصر أثناء  النهضة بعهد  محمد علي في مصر أرسل اليابانيون بعثات  للتعرف علي تجربة واسباب نهضتها

وخلال فعاليات الصالون تم توزيع ورقة عمل عبر الواتس للأستاذ الدكتور عصام أباظة استاذ الاقتصاد  عن كيفية نهضة اليابان حيث قام بعرض فقرات من هذه الورقة البحثية ومن بين ما تطرق له هي أن اليابان تستورد مواد خام كثيرة من أجل أن تنتج وتعيد تصديرها ، كما أن التصنيع هناك أحد ركائز القوة الأقتصادية وأيضاً استخدام الروبوتات بشكل جيد كما أن تستفيد من التقدم التكنولوجي كما تطرق الي المراحل التاريخية لنهضة اليابان.

وبعد ذلك بدأت فقرة المداخلات التي أدارها الأستاذ الدكتور صديق عفيفي حيث تحدث المهندس عبد الرحمن سلامة الرئيس السابق لروتاري هليوبليس مؤكداً أهمية الإستفادة من التجربة اليابانية خاصة في مجال نظافة الشوارع.

وأشارت الأستاذة سناء أمين مديرة العلاقات العامة بمدارس طيبة المتكاملة الدولية أن المصريين يحترموا القانون خارج مصر ونريد أن نجعلهم يحترموه داخل مصر.

وقالت المهندسة حنان زكي مساعد محافظ المنطقة الروتارية فأشارت الي أن الدولة في مصر أنشأت ضمن مشروع "حياة كريمة" مساكن لائقة جداً في حي الأسمرات وغيرها ونقلت السكان  من أماكن عشوائية ولكن عندما نزور كأندية روتاري هذه المناطق بقوافل طبية أو غذائية نجد أن السكان بحاجة الي توعية وتثقيف.

وتطرق الأستاذ الدكتور صديق عفيفي الي رحلته لليابان ، حيث أشار الي انها استغرقت 18 ساعة متواصلة دون ترانزيت..وعندما نزل من المطار وجد كل شيئ منظم..نظافة..نظام ..لا يوجد رجال مرور

. هدوء ..الشوارع تسير  بنظام سلس .. لاتجد أحد يسير وهويتحدث في الموبايل.. في الأرصفة يسير الناس بكل انسيابية..ولو استطعنا في مصر اقتباس بعض السلوكيات ..سيكون المجتمع أفضل .طبيعي أن يكون هناك قوانين ..وهي تساعد أيضاً.

وتحدث الأستاذ الدكتور أحمد الجزيري فأكد أهمية أن نتعلم من الدول التي تقدمت ، مثل :اليابان وأن نستفيد من تجربتها وتطرق الأستاذ الدكتور أحمد صديق مساعد رئيس أكاديمية طيبة الي أن هناك عدة أسباب تجعل اليابان تبهرنا..ومنها أنهم يركزون جيداً علي أهمية الوعي منذ الصغر بالإنتماء الي بلدهم وحب الوطن وقياداته ، وكذلك تنفيذ القانون عن طريق الرقابة والحوكمة وهذا ينقصنا أن ينفذ القانون علي الكبير والصغير وهذا ما تسعي الجمهورية الجديدة لعمله في مصر ..وأكد أهمية إنفاذ القانون رقمياً مثل أن يكون هناك رادار برقابة آلية والكاميرات متوزعه لذلك لن تكون هناك مجاملة.

وتحدث د.أسامة النحاس فأشار أن البوذيه لها دور رئيسي مع اليابانيين في تطبيق التعاليم التي تطبق منذ الصغر.

وقال الدكتور علي عثمان أنه زار اليابان أكثر من مرة وهناك وجد الوفاء..وقد كون عدة صداقات مع اليابانيين وذكروني أنه في بداية عهد محمد علي في مصر كانت هناك له نهضة كبيرة فأرسلت اليابان بعثة الي مصر للتعلم من النهضة المصرية لذلك هم يحاولون رد الجميل لنا من خلال مشروعات المدارس اليابانية وغيرها

ونوه الي أن هناك في كل شارع يافطة مكتوب عليها نسبة التلوث ولو وصل لنسبة معينة يتم غلق الشارع..

وتحدث المهندس أحمد المحمودي فأشار ان الاستاذ الدكتور صديق عفيفي مدرسة متفردة في النجاح والعمل وأنه بمثابة (يابان جديدة) وأنه قيمة وقامة كبيرة.

وتحدثت د.أمنية عبد الحكيم فأشارت الي أنها زارت اليابان عدة مرات لأن ابنتها ريم احمد صالح (مدرس في جامعة القاهرة) متزوجة من ياباني وقالت أن الأرصفة في اليابان واسعة ، والرصيف به مكان للمكفوفين الذي يسير من خلال عصا خاصة بالمكفوفين كما ان هناك طرق خاصة بهم..كما لا يوجد صوت كلاكسات السيارات.

وفي ختام الصالون قدم د.مصطفي احمد مايسترو اكاديمية طيبة عدداً من أغاني التراث وقام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بتسليم الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق شهادة شكر وتقدير.

google-playkhamsatmostaqltradent